المحور الرابع: روبوت حل المتاهة (Maze Solving Robot)
الوصف :
يركّز هذا المحور على تصميم روبوت ذكي قادر على استكشاف متاهة معقّدة والتنقّل داخلها حتى يصل إلى نقطة النهاية بأسرع وقت، باستخدام تقنيات الملاحة الذاتية، الاستشعار، والخوارزميات.
الاهداف :
- محاكاة سيناريو واقعي لروبوت يكتشف طريقًا غير معروف.
- اختبار مهارات التصميم، البرمجة، والخوارزميات المستخدمة لحل المشكلات.
- تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي أو البرمجة المنطقية في التوجيه واتخاذ القرار.
المهام المطلوبة من الروبوت :
- الدخول من نقطة البداية في متاهة مغلقة الجدران.
- استخدام حساسات للكشف عن الجدران والفراغات مثل ( IR أوUltrasonic)
- تحديد المسار الأمثل إلى نقطة النهاية دون مساعدة بشرية.
- في بعض الحالات: حفظ خريطة المتاهة وإعادة تشغيل أسرع.
الخوارزميات المستخدمة عادة :
- Depth First Search (DFS)
- Breadth First Search (BFS)
- A* أو Dijkstra للبحث الأمثل
- Flood Fill (أشهرها في سباقات الميكروماوس)
معايير التقييم :
- السرعة في الوصول إلى النهاية.
- الدقة في الحركة وعدم الاصطدام.
- الذكاء في اختيار أقصر طريق (في المحاولة الثانية إن وجدت).
- جودة البرمجة والابتكار في الخوارزمية.
- كفاءة استهلاك الطاقة والتنقل السلس.
تنبيه :
قد يتم تحديد:
- أبعاد المتاهة مثلاً: مربعة 16×16 أو 8×8
- حدود زمنية للتنفيذ.
- إمكانية عمل تجارب مسبقة للتعلّم الذاتي (exploration phase).